تبادل اعلاني

معماريات مصريات يدرسن العمارة الصديقة للبيئة في ألمانيا

الأحد 2012/10/21 4:59 م


نظمت الغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة بالقاهرة دورة تدريبية لمدة أسبوعين بمدينة كوتوبس فى ألمانيا.

وضمت الدورة عشر مهندسات فقط من مصر فى مجال الهندسة المعمارية، من بينهن الدكتور مهندس سمر شويقة المدرس بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية فى مصر، لاهتمامها بتطبيقات العمارة الخضراء الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة، وهو موضوع الدورة التدريبية.


تأتي هذه الرحلة التدريبية ضمن مشروع تتبناه الغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة، بتمويل من وزارة الخارجية الألمانية، لمدة عامين بهدف نشر ثقافة العمارة صديقة البيئة والموفرة للطاقة.

جدير بالذكر أن المهندسة سمر شويقة كانت أصغر المشاركات سنا حيث تخرجت فى جامعة القاهرة عام 2004، وحصلت على الدكتوراه فى الهندسة المعمارية عام 2009 لتكون أصغر من يحصل على الدكتوراه فى 2009 التخصص.
وأكدت شويقة أنها تستطيع العمل على نشر ثقافة العمارة الصديقة للبيئة من خلال موقعها كعضو هيئة تدريس بالجامعة البريطانية، وهو أحد المعايير التى تم على أساسها ترشيحها لهذه الدورة المتميزة.
وصرح الدكتور أحمد حمزة رئيس الجامعة البريطانية فى مصر بأن الجامعة تحرص على دعم أعضاء هيئة التدريس فى نشاطهم العلمى والبحثى، من منطلق اهتمام الجامعة بالبحث العلمى المتميز الذى يمثل المخرج الوحيد لمصر للانطلاق نحو مستقبل أفضل، فلا نهضة بدون بحث علمى جاد وتعليم متميز.