تبادل اعلاني

الصين تحقق إنجازاًً في تقنية تحويل الفحم لوقود سائل



قالت الصين إنها حققت انجازات تقنية في تحويل الفحم الحجري إلى وقود سائل منذ تشغيل أول خط لهذه الغاية عام 2009، حيث تغلب الباحثون والعلماء على صعوبات تقنية عديدة مما حفز الخط الإنتاجي للسير بشكل مستقر واقتصادي وصالح للبيئة.
وذكرت شبكة الصين الدولية فى تقرير لها أن مجموعة "شنهوا" الكيماوية أكبر شركة للفحم في الصين قامت بتشغيل الخط الإنتاجي الواقع في مقاطعة منجوليا الداخلية شمال الصين وبلغ إجمالي الاستثمارات في المشروع 99ر1 مليار دولار.
وأنتج الخط 08ر1 مليون طن سنوياً من زيت الديزل والزيوت والغاز البترولي المسال مما أدي دوراً مهماً في ضمان سلامة الطاقة في الصين، حيث يتكون الخط الإنتاجي هذا من أكثر من 50 جهازا إنتاجيا وجهازا ملحقا بطول يبلغ حوالي 2ر1 كيلومتر.

وقال نائب مدير شركة "شنهوا" الكيماوية الصينية شوقه بينج أنه لتحويل الفحم إلى نفط فإن الخط يستهلك حوالي 10 آلاف طن من الفحم الخام يوميا لينتج حوالي 3000 طن من الوقود السائل مثل زيت الديزل".

مضيفا أن خط شركة "شنهوا" الإنتاجى لتحويل الفحم إلى وقود سائل بطاقة إنتاجية مقدارها مليون طن سنويا وهو أول خط إنتاجي من نوعه يخوض عملية التصنيع في الصين وحتى في العالم فقد قامت الولايات المتحدة ودول عديدة أخرى بتجارب تقنية لتحويل الفحم إلى نفط سائل لكن دون استخدامه في الصناعة.

وأوضح أن هذا الخط الإنتاجي يعادل حجمه 30 ضعف حجم الأجهزة من نفس النوع في خارج الصين, وقد واجهت الشركة سلسلة من الصعوبات التقنية أثناء أعمال البناء والتعديل مثل نقص المادة المحفزة المستقلة وضعف قطع الغيار الرئيسية في مقاومة الكشط وغير ذلك مشيرا إلى أن المشروع أثارشكوكا عديدة عند بدء تشغيله تمثلت في نقص تجارب التصنيع المعنية والأخطارالتقنية العالية والتكلفة الهائلة في بناء خط
إنتاجي وتدني فعالية تحويل الفحم لزيت.

ومن جانبه قال مسئول بشركة "شنهوا" الكيماوية لين تشانج بينج إن الخط الإنتاجي استخدم 5ر3 طن من الفحم لإنتاج طن واحد من النفط منذ بدء تشغيل الخط في عام 2009 واستهلك كل طن من النفط المنتج طنين من الفحم الخام ليصل معدل تحويل الفحم إلى 91% .

وأوضح أن الخط الإنتاجي تميز في تحويل الفحم بمعدل استهلاك طاقة رفيع نسبيا حيث وصل معدل استهلاك الفحم في مشاريع تحويل الفحم إلى وقود سائل إلى 42ر57 بالمائة بينما بلغ معدل استهلاك الطاقة في محطات الطاقة الحرارية حوالي 30%.