تبادل اعلاني

فريق مصري ينجح في إنتاج أكياس قابلة للتحلل



قال الدكتور وائل عبد المعز أستاذ مساعد بكلية الهندسة جامعة المنيا ان فريق بحثى من جامعة المنيا ومدينة مبارك وغيرها تمكنت من إنتاج أكياس بلاستيك قابلة للتحلل الحيوى للاستخدام فى الأغراض المنزلية ونقل القمامة والتطبيقات الطبية، مشيراً إلى أنه تم بالفعل إنتاج عينات أولية واختبارها لتتطابق مع المواصفات العالمية ويجرى حالياً الإعداد لإنشاء خط إنتاج أولي لإنتاج تلك النوعية من الأكياس في مصر.

وأوضح د.وائل في لقاء لبرنامج "صباح الخير يا مصر" بالتلفزيون المصري" الاثنين أن تلك الأكياس قابلة للتحلل الحيوى من خلال الميكروبات الموجودة فى التربة أو تكون قابلة للذوبان فى الماء دون ترك أى اثار بيئية ضارة لافتا إلى أن الأكياس العادية " المصنعة من الوقود الاحفورى" تتسبب فى حدوث الكثير من المشاكل البيئية خاصة فى المناطق السياحية ذات الامتداد الساحلى سواء على البحر الأحمر أو المتوسط.



وأضاف أن الاكياس العادية تتسبب فى تدمير الحياة المائية " الشعب المرجانية و الاسماك النادرة "فى حالة إلقائها ووصولها إلى مياه السواحل فى تلك المناطق مما حدا بالحكومة المصرية لمنع استخدام هذه الاكياس فى كثير من المناطق السياحية المهمة فى مصر مثل الغردقة وشرم الشيخ.

وأشار د.وائل إلى أن هذا المشروع له بعد اقتصادى وبيئى بالغ الأثر على المجتمع المصرى لمساهمته فى مشكلة نقل القمامة بطريقة آمنة وصحية بما يسمح بإعادة تدويرها مرة أخرى والاستفادة القصوى منها موضحا أنه لايوجد داخل مصر أية شركات تقوم بتصنيع البلاستيك الحيوى على المستوى المحلى.
ولفت الى ان المشروع ساهم فى تمويله بعض الجهات مثل وزارة البحث العلمى ومنظمة الإنماء الألمانى مشيراً الى ان المشروع سيتم عمل نموذج له داخل جامعة المنيا خاص بالمستثمرين.
وأشار إلى أن الأكياس المتحللة كانت بمثابة تحدى أمام الباحثين فى مصر السنوات الماضية لان مكوناته كانت مجهولة، مؤكداً أن أكياس البلاستيك الحيوى تتكون من 60% من النشا وتم إنتاج 90% منها محلياً وكانت هناك مشكلة فى انتاج الـ10% الباقية وقد تمكن الفريق البحثى من انتاج الكيس المصرى بالتعاون مع اكاديمية البحث العلمى والمنظمة الإنمائية الألمانية، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
وأردف انه جاري الترتيب مع الدكتور ماجد الشربينى رئيس اكاديمية البحث العلمى لعمل مناقصة لشراء المعدات اللازمة لإنشاء خط انتاج للمشروع الذى سيستفيد منه كل من القطاع العام والخاص.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown12:09 ص

معماريات مصريات يدرسن العمارة الصديقة للبيئة في ألمانيا

الأحد 2012/10/21 4:59 م


نظمت الغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة بالقاهرة دورة تدريبية لمدة أسبوعين بمدينة كوتوبس فى ألمانيا.

وضمت الدورة عشر مهندسات فقط من مصر فى مجال الهندسة المعمارية، من بينهن الدكتور مهندس سمر شويقة المدرس بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية فى مصر، لاهتمامها بتطبيقات العمارة الخضراء الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة، وهو موضوع الدورة التدريبية.


تأتي هذه الرحلة التدريبية ضمن مشروع تتبناه الغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة، بتمويل من وزارة الخارجية الألمانية، لمدة عامين بهدف نشر ثقافة العمارة صديقة البيئة والموفرة للطاقة.

جدير بالذكر أن المهندسة سمر شويقة كانت أصغر المشاركات سنا حيث تخرجت فى جامعة القاهرة عام 2004، وحصلت على الدكتوراه فى الهندسة المعمارية عام 2009 لتكون أصغر من يحصل على الدكتوراه فى 2009 التخصص.
وأكدت شويقة أنها تستطيع العمل على نشر ثقافة العمارة الصديقة للبيئة من خلال موقعها كعضو هيئة تدريس بالجامعة البريطانية، وهو أحد المعايير التى تم على أساسها ترشيحها لهذه الدورة المتميزة.
وصرح الدكتور أحمد حمزة رئيس الجامعة البريطانية فى مصر بأن الجامعة تحرص على دعم أعضاء هيئة التدريس فى نشاطهم العلمى والبحثى، من منطلق اهتمام الجامعة بالبحث العلمى المتميز الذى يمثل المخرج الوحيد لمصر للانطلاق نحو مستقبل أفضل، فلا نهضة بدون بحث علمى جاد وتعليم متميز.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown11:41 م

الصين تحقق إنجازاًً في تقنية تحويل الفحم لوقود سائل



قالت الصين إنها حققت انجازات تقنية في تحويل الفحم الحجري إلى وقود سائل منذ تشغيل أول خط لهذه الغاية عام 2009، حيث تغلب الباحثون والعلماء على صعوبات تقنية عديدة مما حفز الخط الإنتاجي للسير بشكل مستقر واقتصادي وصالح للبيئة.
وذكرت شبكة الصين الدولية فى تقرير لها أن مجموعة "شنهوا" الكيماوية أكبر شركة للفحم في الصين قامت بتشغيل الخط الإنتاجي الواقع في مقاطعة منجوليا الداخلية شمال الصين وبلغ إجمالي الاستثمارات في المشروع 99ر1 مليار دولار.
وأنتج الخط 08ر1 مليون طن سنوياً من زيت الديزل والزيوت والغاز البترولي المسال مما أدي دوراً مهماً في ضمان سلامة الطاقة في الصين، حيث يتكون الخط الإنتاجي هذا من أكثر من 50 جهازا إنتاجيا وجهازا ملحقا بطول يبلغ حوالي 2ر1 كيلومتر.

وقال نائب مدير شركة "شنهوا" الكيماوية الصينية شوقه بينج أنه لتحويل الفحم إلى نفط فإن الخط يستهلك حوالي 10 آلاف طن من الفحم الخام يوميا لينتج حوالي 3000 طن من الوقود السائل مثل زيت الديزل".

مضيفا أن خط شركة "شنهوا" الإنتاجى لتحويل الفحم إلى وقود سائل بطاقة إنتاجية مقدارها مليون طن سنويا وهو أول خط إنتاجي من نوعه يخوض عملية التصنيع في الصين وحتى في العالم فقد قامت الولايات المتحدة ودول عديدة أخرى بتجارب تقنية لتحويل الفحم إلى نفط سائل لكن دون استخدامه في الصناعة.

وأوضح أن هذا الخط الإنتاجي يعادل حجمه 30 ضعف حجم الأجهزة من نفس النوع في خارج الصين, وقد واجهت الشركة سلسلة من الصعوبات التقنية أثناء أعمال البناء والتعديل مثل نقص المادة المحفزة المستقلة وضعف قطع الغيار الرئيسية في مقاومة الكشط وغير ذلك مشيرا إلى أن المشروع أثارشكوكا عديدة عند بدء تشغيله تمثلت في نقص تجارب التصنيع المعنية والأخطارالتقنية العالية والتكلفة الهائلة في بناء خط
إنتاجي وتدني فعالية تحويل الفحم لزيت.

ومن جانبه قال مسئول بشركة "شنهوا" الكيماوية لين تشانج بينج إن الخط الإنتاجي استخدم 5ر3 طن من الفحم لإنتاج طن واحد من النفط منذ بدء تشغيل الخط في عام 2009 واستهلك كل طن من النفط المنتج طنين من الفحم الخام ليصل معدل تحويل الفحم إلى 91% .

وأوضح أن الخط الإنتاجي تميز في تحويل الفحم بمعدل استهلاك طاقة رفيع نسبيا حيث وصل معدل استهلاك الفحم في مشاريع تحويل الفحم إلى وقود سائل إلى 42ر57 بالمائة بينما بلغ معدل استهلاك الطاقة في محطات الطاقة الحرارية حوالي 30%.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown11:32 م

أول نظام طاقة شمسية يعمل على منازل ذكية في مصر

أعلنت شركة "مييت" الشرق الأوسط للهندسة والأتصالات عن أول نظام طاقة شمسية يعمل على مباني تجارية أو في منازل ذكية في مصر قبل صدور قانون التعريفة للطاقة الشمسية إعتماداً على تكنولوجيا "SolGuard" عن طريق إدخال الكهرباء المولدة على الشبكة الداخلية للمبنى مع إمكانية تتبع جميع البيانات الخاصة بالاستهلاك والخاصة بانقطاع الكهرباء ومستويات التخزين عبر الهواتف الذكية او الكمبيوتر الشخصي" ، مما يعد طفرة في صناعة الطاقة الشمسية في مصر.

حيث أن هذه التكنولوجيا تخبرنا بالعديد من البيانات المفيدة من حيث كم توليد الكهرباء مقارنة بنسبة سطوع الشمس مما يمكننا من توزيع الأحمال المختلفة من الكهرباء طبقاً للقراءات المتاحة.

ويعد نظام "SolGuard" هو التطبيق النموذجي إذا ما أردنا توفير مصدر إحتياطي للطاقة الكهربية إعتماداً على الطاقة الشمسية، فمن خلال هذا النظام نستطيع أن نؤمن منازل أو مصانع أو مباني تجارية بدون أنقطاع للتيار الكهربائي، بالإضافة إلى التوفير في استهلاك الكهرباء من الشبكة العمومية، حيث يعمل هذا النظام عن طريق توليد الطاقة الكهربية مباشرة على الشبكة الداخلية للمنزل أو المصنع أو المبني التجاري و الأستفادة من الطاقة المولدة لتلبية الاحتياجات المختلفة من الطاقة.

بالإضافة إلى الإستفادة منه في اوقات انقطاع التيار نهاراً أو ليلاً لوجود بطاريات تحتفظ بالطاقة وتقوم بالعمل بشكل آلي في حالة انقطاع التيار.

ومن جانبه، أوضح وائل النشار رئيس مجلس إدارة شركة "مييت" الشرق الأوسط للهندسة والإتصالات قائلاً: " إن شركة "مييت" تعمل جاهدة على تعظيم الإستفادة من الطاقة الشمسية في التطبيقات المختلفة فنظام "SolGuard" يعتبر طفرة جديدة في تكنولوجيا الطاقة الشمسية في مصر إنتظاراً لصدور قانون التعريفة للطاقة الشمسية.

وهو تمهيداً للعديد من برامج الطاقة المتوقع تنفيذها في مصر بعد صدور التعريفة، فنحن نرى في شركة "مييت" أن صدور قانون التعريفة قد تأخر كثيراً ولكننا فضلنا أن نبدأ في ترسيخ تكنولوجيا الطاقة الشمسية وإصدار العديد من التطبيقات التي تستوجب وجود مصدر آخر للطاقة المستدامة والأمنة على الأنسان والبيئة ".

كما أشار النشار " إلى أن هذه التجربة سوف يتم تطبيقها على كثير من الأماكن و المنشأت مثل المدارس والمنازل والجهات الحكومية والشركات .... وغيرها وذلك يأتى من كونها أمنة وسهلة الإستعمال ".

وقد تم تفعيل هذا النظام بالفعل فى مبنى الشركة بالمنطقة الصناعة بمدينة السادس اكتوبر كنموذج يحتذى به ليكون متاحاً للمشاهدة والتجربة العملية ، وقامت الشركة بتصميم وتركيب نظام لإنتاج 2 ميجاوات سنوياً وسيتم زيادته تدريجياً لينتج 30 ميجاوات سنوياً، كما تقتضى الخطة على أن يكون مبنى الشركة بالكامل معتمداً على الطاقة الشمسية وذلك فى أقل من سنتين.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown11:29 م

ما هو أسوأ فيديو على اليوتيوب؟


ما هو أسوأ فيديو على اليوتيوب؟
يقرر الناس أن الفيديو هو الأسوأ من عدد (Dislike) المعمول عليه ، وهذا الفيديو هو حتى اليوم أغنية بعنوان ( Friday) وحقق أكثر من 4 مليون عدم إعجاب به مما يجعله الأسوأ على اليوتيوب علماً أن الرقم كان يزداد كل لحظة.

هذه الأغنية تم حذفها بناء على طلب الشركة المالكة للحقوق في منتصف حزيران 2011 بعد أن تجاوز عدد عدم الإعجاب 3.25 مليون حيث تحاول الشركة تحويل الفشل إلى مال باستخدام بيع الأغنية.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown11:25 م

ما هو أقدم قصر في العالم؟

ما هو أقدم قصر في العالم؟
أقدم قصر في العالم يقع في تركيا في مقاطعة أصلان تيب ويعود إلى 5000 سنة قبل الميلاد ، وقبل اكتشاف هذا القصر كان يعتقد أن قصر غمدان في اليمن هو الأقدم.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown11:23 م

مفهوم الإيديولوجيا

الأيديولوجيا (بالإنجليزية: Ideology)أو العقيدة السياسية أو الفكرية يترجمها البعض إلى فكرانية التي هي مجموعة منظمة من الأفكار تشكل رؤية متماسكة شاملة وطريقة لرؤية القضايا والأمور التي تتعلق بالأمور اليومية أو تتعلق بمناحي فلسفية معينة سياسية بشكل خاص. أو قد تكون مجموعة من الأفكار التي تفرضها
http://us.123rf.com/400wm/400/400/kgtoh/kgtoh1107/kgtoh110700393/9915035-background-concept-wordcloud-illustration-of-ideology-international.jpg


الأيديولوجيا هي علم الأفكار وأصبحت تطلق الآن علي علم الاجتماع السياسي تحديدا ومفهوم الأيديولوجيا مفهوم متعدد الاستخدامات والتعريفات؛ فمثلاً يعرّفه قاموس علم الاجتماع كمفهوم محايد باعتباره نسقاً من المعتقدات والمفاهيم (واقعية وعيارية) يسعى إلى تفسير ظواهر اجتماعية معقدة من خلال منطق يوجه ويبسط الاختيارات السياسية / الاجتماعية للأفراد والجماعات وهي من منظار آخر نظام الأفكار المتداخلة كالمعتقدات والأساطير التي تؤمن بها جماعة معينة أو مجتمع ما وتعكس مصالحها واهتماماتها الاجتماعية والأخلاقية والدينية والسياسية والاقتصادية وتبررها في نفس الوقت.
والأيديولوجيا هي منظومة من الأفكار المرتبطة اجتماعيا بمجموعة اقتصادية أو سياسية أو عرقية أو غيرها, منظومة تعبر عن المصالح الواعية -بهذا المقدار أو ذاك- لهذه المجموعة، على شكل نزعة مضادة للتاريخ, ومقاومة للتغير, ومفككة للبنيات الكلية. إن الأيديولوجيا تشكل إذن التبلور النظري لشكل من أشكال الوعي الزائف.
في حين يعرّف البعض الأيديولوجيا كقناع أو كتعارض مع العلمية أو حتى كرؤية للكون والقاسم المشترك بين هذه التعريفات أنها تطرح علاقة مركبة بين الواقع والأيديولوجيا فهي تعكسه وتحاول تسويغه أيضاً والواقع ليس مجرد واقع مادي بل واقع اجتماعي نفسي روحي وهو واقع إلى جانب تطلعات وآمال.
إن الأيديولوجيا تقوم بدور الوسيط لأنها نسق رمزي يستخدم كنموذج لأصناف أخرى: اجتماعية ونفسية ورمزية وهي قد تشوّه الواقع أو تخطئه لكنه تشويه يعكس حقائق معينة ويطمس أخرى لتوصيل رسالة معينة للمؤمنين بها.
فقدرة الأيديولوجيا تكمن في قدرتها على الإحاطة بالحقائق الاجتماعية وصياغتها صياغة جديدة؛ فهي لا تستبعد عناصر معينة من الواقع بقدر ما تسعى لتقييم نسق يضم عناصر نفسية واجتماعية ودينية...إلخ، مماثل للواقع الذي تدعو إليه الأيديولوجية.
إن السؤال الذي تثيره الأيديولوجيا هو مدى فعاليتها في رسم صورة للواقع الاجتماعي وتقديم خريطة له وأن تكون محوراً لخلق الوعي الجمعي.
واستخدام مفهوم الأيديولوجية كأداة تحليلية يتطلب تعدد مستويات البحث بوصف منطقها الداخلي وحتى ادعاءاتها عن نفسها وسماتها الأساسية كجانب معبر عن الواقع.
تتم دراسة الأيديولوجيا لتقييم مدى عكسها للواقع، وهذا يتطلب دراسة البدائل التاريخية المتاحة والنظر للأيديولوجيا في نتائجها الإنسانية على الجماعة والتطور الاجتماعي.
إن دراسة الأيديولوجيا تتطلب الجمع بين مدخلين محاوِلة الوصول لأنماط عامة بالمفهوم العلمي ومدخل دراسة المنحنى الخاص للظاهرة في تعيينها، أو بعبارة أخرى: دراسة الشكل الخاص للعلاقة بين البناء الفوقي والبناء التحتي وهي علاقة جدلية تبادلية التأثير، فكلا البنائين الفوقي والتّحتي يكتسب هويته المتعينة من خلال الآخر آخذاً في عين الاعتبار أن البناء التحتي ليس وجوداً مادياً فحسب بل وجوداً مادياً وحضارياً وفكرياً.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown12:20 م

لماذا تسمى الصين بالعملاق النائم؟


سؤال الزائر : لماذا تسمى الصين بالعملاق النائم؟
أطلق هذا المصطلح سابقاً على الصين ولم يعد مستخدماً الآن ، والسبب في هذه التسمية هو أن الصين ذات حضارة عريقة وشعب عدده كبير ويعمل ولا يعرف الكلل ولكنها كانت دولة ضعيفة رغم كل امتلاكها عناصر القوة.
فقبل أن تشهد الصين هذه النهضة الإقتصادية والتكنولوجية والعسكربة الهائلة قيل أن الصين مارد نائم لأن كثيراً من الدول كانت تحتله وتتدخل بشأنه رغم امتلاكها عددا هائلاً من السكان والمساحة الكبيرة والمعرفة والتاريخ والحكمة...الصين لم تعد مارداً نائماً بل مارداً يمنع الأخرين من النوم.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown5:58 ص

ما هي أقدم مدينة في العالم؟



ما هي أقدم مدينة في العالم؟
كانت المدينة في الماضي تحدد بالأسوار ، وبالتالي فإن أقدم مدينة مسورة في العالم هي أريحا حيث بدأ يسكنها الناس منذ 9000 سنة قبل الميلاد ...لكن أقدم مدينة استمرت الحياة فيها من دون انقطاع هي دمشق.

أريحا عانت من حروب مدمرة جعلتها لمئات السنين في بعض الفترات من دون ساكن واحد!.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown5:56 ص

إسلام سياسي

سلام سياسي مصطلح سياسي وإعلامي وأكاديمي استخدم لتوصيف حركات تغيير سياسية تؤمن بالإسلام باعتباره "نظاما سياسيا للحكم". ويمكن تعريفه كمجموعة من الأفكار والأهداف السياسية النابعة من الشريعة الإسلامية التي يستخدمها مجموعة "المسلمين الأصوليين" الذين يؤمنون بأن الإسلام "ليس عبارة عن ديانة فقط وإنما عبارة عن نظام سياسي واجتماعي وقانوني واقتصادي يصلح لبناء مؤسسات دولة". وتعتبر دول مثل إيران والسعودية ونظام طالبان السابق في أفغانستان والسودان، والصومال أمثلة عن هذا المشروع، مع ملاحظة أنهم يرفضون مصطلح إسلام سياسي ويستخدمون عوضا عنه الحكم بالشريعة أو الحاكمية الإلهية.
يتهم خصوم الحركات الإسلامية هذه الحركات بأنها "تحاول بطريقة أو بأخرى الوصول إلى الحكم والاستفراد به، وبناء دولة دينية ثيوقراطية وتطبيق رؤيتها للشريعة الإسلامية". وتلقى فكرة تطبيق الشريعة الإسلامية بحذافيرها في السياسة عدم قبول من التيارات الليبرالية أو الحركات العلمانية، فهي تريد بناء دول علمانية محايدة دينياً، وأن تكون مسألة اتباع الشريعة الإسلامية أو غيرها من الشرائع شأنا خاصا بكل فرد في المجتمع لا تتدخل فيه الدولة.
ورغم الانتقادات والحملات الأمنية ضدها تمكنت حركات الإسلام السياسي من التحول إلى قوة سياسية معارضة في بعض بلدان غرب آسيا وبعض دول شمال أفريقيا. كما نجحت بعض الاحزاب الاسلامية الوصول للحكم في بعض الدول العربية مؤخرا مثل مصر وتونس والمغرب وحركة حماس في فلسطين.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown2:46 ص

مفهوم البيروقراطية

البيرُقراطية أو الدواوينية هي مفهوم يستخدم في علم الاجتماع والعلوم السياسية يشير إلى تطبيق القوانين بالقوة في المجتمعات المنظمة. وتعتمد هذه الأنظمة على الاجراءات الموحدة وتوزيع المسؤوليات بطريقة هرمية والعلاقات الشخصية. وهنالك العديد من الأمثلة على البيرقراطية المستخدمة يومياً: الحكومات، القوات المسلحة، الشركات، المستشفيات، المحاكم، والمدارس. يعود أصل كلمة البيرقراطية إلى بيرو (bureau)، أي مكتب، المستخدمة في بداية القرن الثامن عشر ليس للتعبير عن كلمة مكتب للكتابة فقط بل للتعبير عن الشركة، وأماكن العمل. وكلمة قراطية وهي مشتقه من الأصل الإغريقي كراتُس (κράτος) ومعناها السلطة والكلمة في مجموعها تعني قوة المكتب أو سلطة المكتب.
http://sphotos-h.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/407609_272877389482419_659797526_n.jpg

ولدت البيروقراطية مع نشوء الدولة الحديثة المعززة بجيش ضخم من الموظفين ورجال الإدارة ذوي الاختصاص بالمهام الموكلة إليهم، أو سياسيين، كانوا شريحة مؤثرة ذات نفوذ في الدولة وقراراتها السياسية، معبرين بذلك عن تحقيق مكاسب خاصة، أو توجيه السياسة العامة، وتلك السلطة والقوة تمارس على المواطنين.
مع أن الحضارات القديمة في مصر الفرعونية أو الصين قد شهدت نوعا من البيروقراطية البدائية، حيث أن المجتمعات التي تكونت على أساس العائلة والقبلية لم تكن تعرف الإدارة المعقدة، وكانت أغلب الأوامر الشفوية والأعراف تنقل مباشرة دون واسطة، وعليه فإن الإدارة لم تظهر إلا مع مؤسسة الدولة في نموذجها الأول، الدولة- المدينة، حيث ظهرت الحاجة إلى وجود إدارة تشرف على إيجاد الموارد المالية لتمويل حاجات الدولة وإشباع خزيتنها.
لقد توطدت البيروقراطية أكثر منذ نهاية عصر النهضة في أوربا، حيث ظهرت تحولات سياسية واجتماعية وتقنية، ومع تحولات القرن التاسع عشر، وخصوصا ظهور الفكر الليبرالي والثورة الصناعية، ركزت البيروقراطية وجودها، وارتبطت فكرتها بالأساس بالتنظيم الإداري، أي سلطة وحكم المكاتب، ولم يثر ذلك أي إشكالية لحاجة الدولة إلى أجهزة ومؤسسات لإدارة دواليبها.
لكن البيروقراطية أصبحت مشكلة، وأهم موضوعات علم الاجتماع السياسي عندما طرحت التساؤلات حولها في المجتمع الذي يكون فيه الشعب هو صاحب القرار، لذلك لا نجد غرابة في أن يكون كارل ماركس من أوائل من وجه النقد للبيروقراطية مبينا أنها تعبير وتجسيد للدولة البرجوازية، وهو يشدد الذكر على هيغل الذي يرى أن الدولة تمثل التعبير النهائي عن المصالح العامة، ويرى ماركس أن هناك انفصالا بين الدولة والمجتمع، وإن أجهزة الدولة- البيروقراطية لا تمثل المجتمع، كما أن البيروقراطية كتجسيد للمصلحة العامة تقابل المصلحة الشخصية للأفراد، هو تعارض وهمي يستخدمه البيروقراطيون لخدمة أوضاعهم الشخصية.
في حين أكد لينين على حاجة الحزب الثوري لقواعد بيروقراطية رسمية لضرورة وجود ضبط مركز قوي، وديكتاتورية بروليتاريا قادر على قيادة الحركة الثورية، وهو في ذلك ينظر إليها (كمبدأ تنظيمي)، إلا أن هذا الموقف تعرض لانتقادات شديدة أدى إلى دعوته في المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي السوفياتي سنة 1912م إلى محاربة البيروقراطية وانتخاب الأفراد الذين يشغلون المناصب الإدارية.
ومن مفارقات التاريخ أن تكون الأحزاب الشيوعية الحاكمة أعتى قلاع البيروقراطية، وهذا ما قتل الروح الإبداعية والتجديد، ومن ثم انهيار الأنظمة الشيوعية بشكل تراجيدي.
واعتبر (جون ستيوارت مل) أن البيروقراطية أخذت دلالات متعددة لا تقتصر على الجهاز الإداري في الدولة، أي على شكل من أشكال التنظيم الحكومي، بل أخذت معاني، مختلفة، فهي شكل من أشكال الحكم، أو صفة تطلق على نظام حكم تميزا له عن الأنظمة الأخرى كالديمقراطية والأرستقراطية.
أما ماكس فيبر- ألمع منظري علم الاجتماع السياسي- فيعد أهم من وضع نظرية حول البيروقراطية، وقد عرفها من خلال خصائصها معتبرا إياها تعبيرا عن العقلانية في النظام الرأسمالي، فهي ميكانزم عمل الرأسمالية، والخاصية الجوهرية لها، وقد حدد تلك الخصائص بما يلي:
تقاضي أفرادها للرواتب اعتمادا على جدول مرتبات معين، وتتطلب الوظيفة في الجهاز البيروقراطي إخلاصا موضوعيا والتزامات مفروضة على القائم بها وخصوصا أن هناك استقلالا نسبيا عن الدولة من خلال النظام المؤسساتي، فضلا عن وجود درجة معينة من التخصيص الوظيفي، وتقسيم للعمل على أساس فردي، كما أن ارتباط البيروقراطية بالتكنولوجيا تساعد على تطوير وسائل فنية تيسر التبادل، كالمال والتسليف والبنوك، وأخيرا وليس أخرا فإن البيروقراطية تشكل الظاهرة المحورية في النسق وأساس التفاعل الاجتماعي.
لقد حثت دراسة ماكس فيبر الباحثين الاجتماعيين والسياسيين على الاهتمام بالتأثير الذي يلعبه الجهاز البيروقراطي في النسق الاجتماعي، وعلى النسق السياسي بوجه خاص في المجتمعات الحديثة، ومن أبرز من درس البيروقراطية بعد فيبر وأهم من كتب فيها (ميشيل كروزيه).
يعد كروزيه من الذين تناولوا البيروقراطية من خلال المدخل الإنساني، حيث ربط بين تطورها وتضاؤل الحرية الفردية، فهي بالنسبة له مكونة من دوائر الدولة يعمل بها موظفون معنيون، ومنظمة بشكل تسلسلي وتعتمد على سلطة حاكمة.
وربما عبر كروزيه عن شعور بالأسى لواقع البيروقراطية في أوربا، على عكس فيبر الذي أضفى صفات إيجابية عليها لأنه نظر إليها في سياق الدفاع عن النظام الرأسمالي في مواجهة النظم الأخرى وخصوصا الشيوعية.
ومن ثم يرى كروزيه (أن البيروقراطية هي تنظيم لا يستطيع تصحيح سلوكه عن طريق إدراك أخطائه السابقة، إذ أن القواعد التي تعتمد عليها البيروقراطية غالبا ما يستخدمها الأفراد لتحقيق أغراضهم الشخصية).
ويأتي موريس دفرجيه بعد كروزيه من حيث الأهمية، وقد اعتبر دفرجيه البيروقراطية جماعة من الموظفين المهنيين، يقومون بمهنة ذات مظهر خاص، ويتم الدخول والتدرج والانضباط والتعويضات والمخالفات تنظيما دقيقا، وتكون المنافسات ذات صفة شخصية محدودة، كما تكون الكفاءات محدودة في كل الدرجات بمعايير موضوعية بواسطة الشهادات والامتحانات والمباراة، وبصورة عامة يعمل التنظيم البيروقراطي بأكمله وفقا لقواعد محدودة بدقة، وتكون موضوعية سواء تعلق الأمر بالعلاقات السلطوية الداخلية، أو بالعلاقات مع الموظفين، أو الصلات مع المتعاملين.
وبصورة عامة هناك سبعة مفاهيم حديثة للبيروقراطية، كل منها يعد تطويرا لسابقه، هي:
المفهوم الأول: هو الذي ينظر إلى البيروقراطية بوصفها تنظيما عقليا، وقد تأثر أنصار هذا الاتجاه بالتفسير الفيبري للبيروقراطية، وحالوا فهم العلاقة بين العقلانية التي هي سمة للنظام الرأسمالي، والخصائص التي حددها ماكس فيبر للبيروقراطية، وتساءلوا إلى أي حد تعبر هذه الخصائص عن النظام الرأسمالي؟ وقالوا بأنه لا توجد علاقة ضرورية بين هذه الخصائص والعقلانية وإن كلاهما لا يدخلان ضمن تعريف البيروقراطية، فالعلاقة بين خصائص نظام اجتماعي بالذات والنتائج المترتبة عليه مسألة يحددها البحث الامبريقي (العلمي)، وعموما فإن البيروقراطية من هذا المنظور تشير إلى نموذج للتنظيم الرشيد يلائم تحقيق الاستقرار والكفاءة الإدارية.
المفهوم الثاني: وهذا المفهوم يصل إلى النتيجة التي توصل إليها ميشيل كروزيه باعتبار أن البيروقراطية شيء يتعارض مع الابتكار الإداري، إذ إن العرض الآلي للسلوك الإنساني الذي يشكل قاعدة البيروقراطية يؤدي إلى خلل وظيفي خطير، لأن بنية المنظمة تؤدي إلى إشراف متزايد من قبل القادة على انتظام سلوكيات المرؤوسين.
المفهوم الثالث: ينطلق هذا المفهوم من المعنى الاشتقاقي للبيروقراطية، أي حكم الموظفين، وعليه فهو بحسب هذا المفهوم نظام حكومي تكون الرقابة عليه متروكة كلية في يد طبقة من الموظفين الرسميين الذين تحد سلطاتهم من حرية الأفراد العاديين، ويغلب على هذا الجهاز الإداري الرغبة الشديدة إلى الالتجاء إلى الطرق الرسمية في الإدارة والاعتماد على المرونة من أجل تنفيذ التعليمات، وكذلك البطء في اتخاذ القرارات والعزوف عن الالتجاء إلى التجارب، كما يتحول أعضاء (البيروقراطية) إلى طائفة تحتكر العمل الحكومي من أجل مصلحتها الخاصة، ويتحول عملها إلى غاية في حد ذاته.
المفهوم الرابع: وهو المفهوم الذي استخدمته الأنظمة ذات الطابع الشمولي، التي ترى أن البيروقراطية نوع من الإدارة العامة، لذلك كان الاهتمام بالجماعات التي تؤدي الوظائف أكثر من الاهتمام بالوظائف ذاتها.
إن ارتباط البيروقراطية بالإدارة العامة أصبح يمثل محاولة لاستخدامها كوحدة للتحليل في الدراسات المقارنة، وأغلب الدراسات التي اعتمدت على ذلك صنفت البيروقراطية انطلاقا من مدى استغراقها في العملية السياسية.
المفهوم الخامس: وهذا المفهوم تأثر بماكس فيبر أيضا، ويعتبر البيروقراطية إدارة الموظفين، لذلك اهتموا بفحص كفاءة النموذج المثالي وقدرته على استيعاب كافة خصائص الإدارة، وكذلك ركز على فعالية الجهاز الإداري، لذلك انتشر هذا المفهوم في علم الإدارة أكثر من علم السياسة.
المفهوم السادس: وهو الذي يعتبر البيروقراطية غير مقتصرة على الجهاز الحكومي، بل الذي يولد عندما ترسى أصول صريحة لتنسيق نشاطات مجموعة معينة من أجل بلوغ أغراض محددة، أو أنه وحدة اجتماعية تحقق أهدافاً محددة، إلا أنه يتميز- هذا التنظيم- بالتسلسل الرئاسي والتباين في التخصيص.
إلا أنه يلاحظ في هذا التعريف قد يعوم مصطلح البيروقراطية إذ إن كل المجتمعات مهيكلة في تنظيمات متباينة، كما يصعب الفصل بين التنظيم والإدارة.
المفهوم السابع: وهو المفهوم الذي يعتبر أن البيروقراطية تعبير عن المجتمع الحديث، كما ماركس حين أطلق عليها لفظ المجتمعات الرأسمالية التي تعتبر مرحلة متقدمة وفق التفسير المادي للتاريخ.
وذهب أنصار هذا المفهوم بعدم وجود تفرقة بين رجال الإدارة ورجال السياسة، وعدم ضرورة لوجود ثنائية تقليدية تفصل الدولة والبيروقراطية، أو بين المجتمع وبين وجود عدد هائل من التنظيمات الكبرى التي تجسد البيروقراطية في هيكلة الدولة الحديثة.

كاتب هذه المشاركة هو : Unknown2:36 ص